-->
U3F1ZWV6ZTE4NDE0OTExMTZfQWN0aXZhdGlvbjIwODYxNTU3MzE4
recent
أخبار ساخنة

ديدكتيك مادة العلوم للتعليم الابتدائي.

ديدكتيك مادة العلوم للتعليم الابتدائي.

ديدكتيك مادة العلوم للتعليم الابتدائي.
ديدكتيك مادة العلوم للتعليم الابتدائي.

مرحبا بكم أعزائي متابعي موقع "تربوي" نواصل  معكم تقديم ديدكتيك مواد الابتدائي ..سبق و أن قدمنا لكم ديدكتيك الرياضيات و اللغة العربية و الفرنسية ...و اليوم سنقدم لكم ديدكتيك مادة العلوم.
دعونا نفتتح الموضوع بهذا التقديم المبسط:
نمر الآن إلى تحميل كل ما يخص ديدكتيك اللغة العربية
إذا كانت المدرسة تسعى إلى إكساب المتعلمين كفاءات تضمن لهم النمو والارتقاء، فإنه  يتوجب عليها أن تركز اهتماماتها، في النشاطات التي تبرمجها، على مخاطبة عقل المتعلم من خلال وضعيات مثيرة تستنفر قدراته وتتحدى عقله.  و الأستاذ الذي يسعى  لتحقيق أهداف برنامجه، بإمكانه أن يفعل ذلك وفق استراتيجيات مختلفة، ولكن إذا ما أراد أن يكون تعليمه فعالا وأثره أكثر رسوخا، فإنه يضع متعلميه أمام وضعيات تنسجم مع رغباتهم  وحاجاتهم وتكون قريبة من مشكلات حقيقية نابعة من حياتهم العملية التي يصادفونها باستمرار.
     تهتم الديداكتيك بدراسة التفاعلات التي تربط بين كل من المتعلم  المدرس والمعرفة وذلك قصد تسهـيل عمليات اكتساب المعرفة من قبل المتعلمين . وهي أيضا مجال مفتوح قابل للمراجعة تتطور فيه المعرفة باستمرار، وعلم أساسي وتطبيقي تتقاطع فيه المادة الدراسية بين الأهداف والمحتويات وطرق التدريس ووسائل التقويم من جهة وبين أشكال اكتساب المعرفة من جهة أخرى. عن :" غانيون "  
        وقد تمكنت الديداكتيك من بناء جهاز مفاهيمي متميز تستعمله للدلالة على القضايا التي انفردت بطرحها دون غيرها من العلوم التربوية الأخرى. ومن هذه
علاقة التلميذ بالمعرفة
  وتكون هده العلاقة مبنية على ثلاث قضايا أساسية على الأقل وهي :
 قضية التعلم الذاتي أي التملك الذاتي للمعرفة من طرف المتعلم وما يرتبط به من نظريات التعلم وخاصة البنائية.
 قضية العوائق الابستيمولوجية والتي تحول دون امتلاك الطفل للمعرفة العلمية المقدمة له في الفصل.
 قضية التصورات أوالتمثلات وضرورة الوقوف عليها ومعالجتها لتسهيل عملية التحصيل الدراسي من طرف المتعلم
تعريف النقل الديداكتيكي
استعمل مفهوم النقل أو التحويل الديداكتيكي لأول مرة في ديداكتيك الرياضيات من طرف  " إيفيس شفلار "   Yves Chevallard .فهو يعني  تحويل المعرفة من مجالها العالم و الصرف إلى مجال تكون فيه قابلة للتدريس.أي نقلها من فضائها العلمي الخالص إلى فضاء الممارسة التربوية لتناسب خصوصيات المتعلمين النفسية وتستجيب لحاجاتهم عن طريق تكيفها وفق الوضعيات التعليمية،وهذا العبور للمعرفة من مجال التخصص إلى مجال التعليم يتم التخطيط له كالأتي:
    المعرفة العالمة   متداولة من طرف  المختصين وتتميز ب:التجريد والتعقيد والتحول المستمر ، توجد في البرامج   المدرسة منتقاة في إطار  التوجيهات الرسمية …….
 سنكمل الموضوع من خلال تحميل كل ما يتعلق بديدكتيك العلوم للتعليم الابتدائي من خلال الرابط اسفله.


ديدكتيك مادة العلوم
الاسمبريد إلكترونيرسالة