U3F1ZWV6ZTE4NDE0OTExMTZfQWN0aXZhdGlvbjIwODYxNTU3MzE4
recent
أخبار ساخنة

أهم الوثائق التربوية التي يحتاجها الأستاذة(ة) داخل قسمه "ضرورية جدا"


أهم الوثائق التربوية التي يحتاجها الأستاذة(ة) داخل قسمه "ضرورية جدا"

أهم الوثائق التربوية التي يحتاجها الأستاذة(ة) داخل قسمه "ضرورية جدا"
أهم الوثائق التربوية التي يحتاجها الأستاذة(ة) داخل قسمه "ضرورية جدا"

    السلام عليكم متتبعي موقع "تربوي". سعداء جدا بالتواصل  معكم .
    يحتاج كل أستاذ في بداية السنة الدراسية إلى تحميل وثائق ملفه الشخصي فكل أستاذ أو أستاذة ملزم(ة) بإعداد هذا الملف التقني الذي يعتبر أداة تساعد المدرس في ضبط عمله من جميع النواحي ،كما يعد هذا الملف وثيقة يتم الإدلاء بها عند أي زيارة تفتيشية ،للدلالة على ان الأستاذ حريص تمام الحرص على ضبط كل جوانب المتعلقة بعمله. وكما قلنا سابقا فملف الأستاذ يمكنه من الإلمام بجميع الحيثيات التي تخص عمله ،فبواسطته يتمكن من إحصاء تلاميذه على سبيل المثال ،ومعرفة عدد الذكور و الإناث ،و كذا التلاميذ الجدد ،و المكررين ،ويمكنه أيضا هذا الملف من وضع بطاقة شخصية له يحدد فيها كافة المعلومات المتعلقة به ، ناهيك عن نماذج استعمالات الزمن التي تضبط عمل الأستاذ و أوقات دخوله و خروجه ،فضلا عن الجداول الدراسية التي تحدد تلاميذ القسم و أعمارهم و سنوات تمدرسهم .
  • ومن بين الوثائق التي يضمها هذا الملف:

  1. الجدولة الزمنية التي تهم تواريخ إجراء الامتحانات وكذا مواعيد الامتحانات الإشهادية و غيرها من المحطات التي نشهدها على طول السنة الدراسية.
  2. لائحة العطل،و التي تحدد لنا العطل المدرسية و تواريخها .
  3. البحث الاجتماعي :وهي وثيقة هامه تمكن الأستاذ من التعرف على الوضعية الاجتماعية لكل تلميذ فيعرف بذلك أسرة التلميذ (إخوته .والديه,عملهما ،وضعهم المادي....)
  4. جدول اللقاءات التربوية: وهو جدول يتم في تسجيل اللقاءات التي تعقد على مستوى الإدارة التربوية للمؤسسة أو مع المفتش التربوي أو مع أي متدخل في الشأن التعليمي.
  5. بيان التغيبات: وهي وثيقة تمكنك من تتبع نسب الانضباط و الحضور داخل الفصل ،إذ تساعدك في معرفة نسبة غياب و حضور التلاميذ كل شهر.
  6. الأيام الوطنية و الدولية: وثيقة هامة جدا بموجبها نتعرف على الأيام الوطنية و الدولية و ذلك من أجل تذكير التلاميذ بها ،و تخليدها في إطار أنشطة الأندية التربوية  كالمسيرة الخضراء و عيد الاستقلال و اليوم العلمي للمرأة.....
  7. عناوين المراجع: تسجل في هذه الوثيقة عناوين المراجع و الكتب المعتمدة و التي تشتغل بها داخل فصلك حسب القسم المسند إليك.
  8. تعاونية القسم: وثيقة عملية تمكنك من تأسيس تعاونية القسم و تحديد أعضاءها ،وذلك لتحفيز التلاميذ على العمل التطوعي و تعليمهم أسس العمل الجماعي و تحمل المسؤوليات.
  9. القانون الداخلي للقسم: مجموعة من البنود و القوانين التي تساعدك على ضبط قسمك ،ويتم عرضها و الاتفاق على مقتضياتها في بداية كل سنة دراسية .

  • هناك عدد كبير من الوثائق التي تكون ملف الاستاذ، وقد أعطينا نبذة عن كل وثيقة ،وستعرف حتما أن لها دورا هاما في ضبط عمل الاستاذ من الناحية التقنية ،لذا لا تتردد في تحميل هذه الوثائق و التعديل عليها حسب ما يناسبك أنت، فقد وضعناها لكم لتلائم أذواقكم و أجناسكم.




  1. وثائق الاستاذة 
  2.   وثائق الأستاذ 
  3.   وثائق فرنسية باللون الأزرق
  4. وثائق فرنسية باللون الاصفر
الاسمبريد إلكترونيرسالة